الرئيسية / أخبار / موعد صيام يوم عرفة…وفضله

موعد صيام يوم عرفة…وفضله

موعد صيام يوم عرفة…وفضله

موعد صيام يوم عرفة...وفضله
موعد صيام يوم عرفة…وفضله
يحرص المسلمون خلال الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة التقرب إلى الله -عز وجلَّ- بصالح الأعمال، حيث يتخلل هذه العشر الأوائل يوم عرفة المبارك، وله في الإسلام فضل ومكانة كبيرة، مع الإشارة إلى أن آخر يوم في العشر الأوائل هو يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

كما يُعَدّ يوم عرفة من أيّام شهر ذي الحجّة الذي هو من الأشهر الحرم، كما أنَّ شهر ذي الحجّة من أشهر الحجّ، ويوم عرفة من الأيّام التي أثنى الله -تعالى- عليها في القرآن الكريم واصفاً إيّاها بالأيّام المعلومات؛ فقد قال: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ“.

موعد يوم عرفة

الوقوف بعرفة سيكوم هذه السنة يوم السبت 15 جوان 2024، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.

صوم يوم عرفة

اتّفق الفقهاء جميعاً على استحباب وفضل صيام يوم عرفة، ولم يقل أحدٌ منهم بخِلاف ذلك، وصيامه أفضل من صيام غيره من الأيّام باستثناء صيام فريضة رمضان، كما يُعَدّ من الأيّام العَشر التي أقسم الله -تعالى- بها في سورة الفجر؛ قال تعالى: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ”،وهذا دليل على شرفها وعظمها.
كما روى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، عن النبي ﷺ قال: “ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد“.
كما أن صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة له الأجر والثواب العظيم، فقد ثبت عن رسول الله ﷺ أن صيام هذا اليوم يكفر سنة ماضية والسنة الآتية.

شاهد أيضاً

ترامب ملطخ بالدماء بعد إطلاق نار في تجمع انتخابي

 ترامب ملطخ بالدماء بعد إطلاق نار في تجمع انتخابي شهد تجمع انتخابي للرئيس السابق دونالد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *