الرئيسية / صحة / دراسة على 6.2 مليون شخص تؤكد عدم وجود أثار جانبيه خطيرة للقاحات كورونا

دراسة على 6.2 مليون شخص تؤكد عدم وجود أثار جانبيه خطيرة للقاحات كورونا

اكدت دراسة بحثية نشرت في مجلة JAMA العلمية عن أمان لقاحات فيروس كورونا المصنعة بتقنيه mRNA او الحمض النووي كلقاح مودرنا وفايزر ، حيث أوضحت الدراسة أن فريق من الباحثين الذين جمعوا بين السجلات الصحية لـ 6.2 مليون مريض لم يجدوا أي آثار صحية خطيرة يمكن ربطها بهذا النوع من اللقاحات. 

وتشير الدراسة إلى أن لقاحات mRNA لكورونا لم تكن مرتبطة بمعدلات أعلى بكثير من 23 حدثًا ضارًا خطيرًا وقال المؤلف الرئيسي نيكولا كلاين ، “هذه النتائج من مراقبة السلامة لدينا مطمئنة”.

وأضاف كلاين”يعتمد العالم على لقاحات آمنة وفعالة لإنهاء جائحة كورونا، وتعتبر سلامة اللقاح مناسبة بشكل مثالي لتنفيذ هذه المراقبة المهمة وسنواصل مراقبة سلامة جميع اللقاحات التي تحمي من كورونا” .

وأجرى الدراسة مجموعه من الباحثين في تعاون مشترك بين خطط الصحة الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، وقارنت التحليلات الأحداث الصحية المحددة بين جميع الأشخاص الذين تم تطعيمهم بـلقاح كوروناmRNA خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد التلقيح بأحداث صحية بين أنواع مماثلة من المرضى خلال 3 إلى 6 أسابيع بعد التطعيم، كان العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم تقييمهم 6.2 مليون شخص للجرعة الأولى من لقاح mRNA و 5.7 مليون للجرعة الثانية.

شاهد أيضاً

سيدي بوزيد: تم تسجيل حالتي وفاة و 225 إصابة جديدة بفيروس كورونا

ارتفاع جديد في الوفيات بفيروس كورونا في تونس

ارتفاع جديد في الوفيات بفيروس كورونا في تونس أعلنت وزارة الصحة ، اليوم الثلاثاء 31 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: