الرئيسية / أخبار / 5 رسائل مهمة : أول مؤتمر صحفي لحركة طالبان

5 رسائل مهمة : أول مؤتمر صحفي لحركة طالبان

تحت أنظار العالم أجمع، أقامت حركة طالبان مؤتمرها الصحفي الأول، الثلاثاء، لتتحدث عن العهد الجديد وخطط المستقبل في أفغانستان.

وتحدث الناطق باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، من العاصمة الأفغانية كابول، حول أهداف الحكومة الجديدة، بعد سيطرة الحركة بالكامل على البلاد.

وقال مجاهد أمام الملايين “تهانينا للشعب الأفغاني وأرجو له مستقبلا لامعا، فالحرية وتحقيق الاستقلال هو من الحقوق المشروعة لكافة البلدان“.

وأكد أن “إمارة أفغانستان الإسلامية بعد تحقيق استقلالها، لن تقوم بتصفية حسابات مع أي أطراف في أفغانستان”، مشيرا إلى أن أفغانستان لن تستخدم من أجل إلحاق الضرر بالآخرين، ومتعهدا بألا تستخدم الأراضي الأفغانية ضد الآخرين.

وقال مجاهد: “بالنسبة لنا لا نريد خوض أي حرب في أفغانستان، ووفق زعيم حركة طالبان، اتخذنا قرار العفو عن الآخرين، عفونا عن الجميع“.

وخص بالذكر المواطنين الذين عملوا مع الحكومة الأميركية، مثل المترجمين وغيرهم، وأشار إلى أن طالبان تعفو عنهم جميعا، وقال: “نعفو عن آلاف الجنود الذين حاربونا 20 عاما“.

وأضاف “نعلن اليوم اكتمال وانتهاء عداوتنا لكل من واجهنا في أفغانستان، ولا بد أن نقول بأننا نمر في فترة تاريخية حاليا“.

أشار مجاهد في المؤتمر الصحفي: “ما نبتغيه هو أن يطمئن الإعلام ودول العالم، بأننا نجري مشاورات مهمة، من أجل تشكيلة آلية سياسية لإقامة نظام إسلامي في أفغانستان“.وأضاف “السفارات والبعثات الدبلوماسية مؤمنة، ونواصل تأمينها، ونطمئن ممثلي البعثات الدبلوماسية بأنهم لن يتعرضوا لأذى“.

وقال مجاهد إن طالبان لا تريد حدوث فوضى في كابل خلال الأيام المقبلة، وأن الحركة طلبت من مسلحيها أن يبقوا على مداخل كابل، حتى يتم نقل السلطة بشكل سلمي، مؤكدا أن الحكومة السابقة “خذلتنا، وأخلت المؤسسات دون إخبارنا، هم فروا وتركوا أعمالهم ومهماتهم، وهو ما سمح للمشاغبين وقطاع الطرق لإحداث الفوضى“.

كما أشار مجاهد إلى أنه سيكون هناك “حضور نشط للمرأة الأفغانية، ونطمئن العالم بأن حقوق المرأة محفوظة وفق الشريعة الإسلامية”، مشيرا إلى أن المرأة سيسمح لها بالعمل في البلاد.

وأكد أن الحكومة الجديدة ستعمل على خدمة مصالح الناس، ولن تسمح لأي جهة بإثارة النعرات الإثنية.

شاهد أيضاً

القصرين : حادث مرور قاتل

القصرين : حادث مرور قاتل

القصرين : حادث مرور قاتل إثر حادث مرور بالطريق الوطنية 13 مستوى مفترق البريج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *