الرئيسية / أخبار / عبد اللطيف المكي: الجائحة ستعصف بنا و لا تزال تحتفظ بالكثير من المفاجآت

عبد اللطيف المكي: الجائحة ستعصف بنا و لا تزال تحتفظ بالكثير من المفاجآت

دعا وزير الصحة السابق، عبد اللطيف المكي إلى “إعلان الحجر العام لمدة أسبوعين و ذلك للحد من العدوى بفيروس كورونا، تليها فترة حجر موجه يتم خلالها تطبيق إجراءات الوقاية بصورة صارمة و بقوة القانون”.

كما دعا أيضا إلى إعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح الضحايا و إعادة الإعتبار للجنة العلمية، إضافة إلى إعادة تشكيلها على أسس منطقية و إعطائها دورها كاملا في قيادة المعركة علميا.
وقال في تدوينة نشرها على صفحته بالفايسبوك: ” الوضع يقتضي ضرورة السيطرة على العدوى و ربح معركة الوقاية من جديد و إلا فإن الجائحة ستعصف بنا و لا تزال تحتفظ بالكثير من المفاجآت السلبية لا قدر الله”.
وطالب المكي بإعادة تشكيل غرفة عمليات مركزية بالعوينة من كل الوزارات المعنية و غرف جهوية و محلية تتبعها و تتمثل مهمتها أساسا في تطبيق القانون و الاجراءات الخاصة بالوقاية و التدخل الفوري لإنفاذ القانون، و المساعدة في تأمين توزيع المساعدات الاجتماعية و التدخلات الصحية و المعالجة الميدانية لأي أزمات.

ودعا الحكومة إلى الاجتماع مع كل السلطات و الجهات المالية لرصد ألف مليون دينار بأي طريقة كانت لتمويل اجراءات الحجر العام و لمعالجة آثاره السلبية على الفئات الاجتماعية الهشة و توفير أدوية الكوفيد والتجهيزات الضرورية مثل أجهزة الأوكسيجين، إضافة إلى فتح مستشفيات ميدانية في كل مركز ولاية و في كل معتمدية كبيرة أو نائية لا تقل طاقة استيعاب كل واحد منها عن الثلاثين سريرا، إضافة إلى بذل جهد استثنائي لاقتناء التلاقيح و تفعيل كل السبل الكفيلة بذلك.

شاهد أيضاً

 الاحتفاظ بوكيل ومسيّر مقطع حجارة وعدد من المسؤولين الجهويين

الاحتفاظ بوكيل ومسيّر مقطع حجارة وعدد من المسؤولين الجهويين

 الاحتفاظ بوكيل ومسيّر مقطع حجارة وعدد من المسؤولين الجهويين أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: