الرئيسية / احوال الطقس / 2024:الأشد حرارة في تاريخ البشرية؟

2024:الأشد حرارة في تاريخ البشرية؟

2024:الأشد حرارة في تاريخ البشرية؟

2024:الأشد حرارة في تاريخ البشرية؟
2024:الأشد حرارة في تاريخ البشرية؟

التغيرات المناخية.. المصطلح الأكثر تداولا في العالم منذ فترة فسّره البعض بأنّه ”اضطراب في مناخ الأرض مع ارتفاع في درجة حرارة الكوكب، وتغير كبير في الظواهر الطبيعية وتدهور مستمر للغطاء النباتي وللتنوع البيئي،”، فيما نبّه البعض الآخر منه ودعوا الى ايجاد حلول عاجلة وعملية للتقليص من أثاره السلبية ولو قليلا.

ظهرت منذ فترة أنماط مناخية جديدة، إما نتيجة لظواهر طبيعية كالتغيرات في نشاط الشمس والانفجارات البركانية، أو أنشطة بشرية صناعية، مما يؤثر على انتظام حرارة الأرض وتعاقب وتوازن الظواهر البيئية، ويهدد صحة الإنسانـ وفق ما أثبتته بعض الدراسات التي أعلنت عنها وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا”.

الأشهر الـ12 الماضية سجلت رقما قياسيا جديدا لدرجات الحرارة العالمية…

وأفادت الناسا في دراسة نشرتها يوم 13  جوان الجاري بأنّ الأشهر الـ12 الماضية سجلت رقما قياسيا جديدا لدرجات الحرارة العالمية. وأوضحت أن شهر ماي 2024 جاء بعد أفريل ومارس وفيفري وجانفي في تسجيل مستويات قياسية جديدة من حيث متوسط درجات الحرارة. وقبل ذلك، كان شهر جوان وحتى ديسمبر 2023 قد فعل الشيء نفسه تمامًا.

وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، وهو مؤشر على الاحترار السريع الذي يشهده كوكبنا الآن. والأمر الأكثر إثارة للقلق أن هناك ما هو أسوأ في المستقبل.

وقال مدير ناسا بيل نيلسون: “من الواضح أننا نواجه أزمة مناخية.. تشعر المجتمعات في جميع أنحاء العالم بالحرارة الشديدة بأعداد غير مسبوقة”.

وفي نوفمبر 2023، كان متوسط درجة الحرارة العالمية أكثر حرا بما يزيد على درجتين مئويتين مقارنة بمستويات العادية.

صيف 2024.. الأشدّ حرا

يتوقع بعض العلماء وخبراء البيئة، أنّ يكون عام 2024 العام الأول في تاريخ البشرية الذي يكسر متوسط درجة حرارة الكوكب حاجز 1.5 درجة مئوية.

ويُعد هذا الحاجز من درجة الحرارة أمرا بالغ الأهمية، لأنه محفّز لوقوع العديد من التحولات المناخية التي ستساهم بشكل مباشر في ارتفاع درجات الحرارة بشكل لا يمكن السيطرة عليه. وهذا على الرغم من أن متوسط درجة الحرارة في العالم قد ينخفض بعد اختفاء مرحلة “النينيو” الحالية هذا العام

وإذا تجاوزت الحرارة حاجز 1.5 درجة مئوية، سيرتفع خطر وقوع موجات حر شديدة تتجاوز قدرة أجسام البشر على التعافي منها، وقد تشهد مناطق جغرافية عدّة مثل الخليج العربي وجنوب آسيا وشمال الصين ارتفاعا املحوظ في مستوى الرطوبة، وهو ما قد يسبب مخاطر صحية خطيرة.

 

شاهد أيضاً

اليوم: تواصل إرتفاع درجات الحرارة على كامل البلاد

اليوم: الحرارة تتجاوز المعدل الموسمي بـ 8 درجات

اليوم: الحرارة تتجاوز المعدل الموسمي بـ 8 درجات قال المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي الصبحي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *